CCFI Logo المركز الاستشاري للاستثمار والتمويل (CCFI)  
 
الصفحة الرئيسية
كلمة الرئيس
اتصل بنا
وظائف
خارطة الموقع
English
تخصصية .. عالمية.. وخبرة محلية .. لليوم والمستقبل
البدء

خدمات وحلول

نبذة | الخدمات الاستشارية المالية | الخدمات الاستشارية الإدارية | البحوث الاقتصادية والاستثمارية |


البحوث الاقتصادية والاستثمارية

يقدم قسم البحوث الاقتصادية والاستثمارية مجموعة من المنتجات والمطبوعات لعملائه اعتماداً على احتياجاتهم المختلفة . وينصب تركيز قسم البحوث الاقتصادية والاستثمارية على التحليل الاقتصادي ووضع التوقعات الاقتصادية ويشمل ذلك استعراض للناتج المحلي الإجمالي ، السياسة المالية والنقدية ، ميزان المدفوعات ، الدين الحكومي ، الاستثمار الأجنبي ، الخصخصة ، النفط والغاز ..الخ في المملكة العربية السعودية . وتوزع تقارير تشتمل على تحليل شامل لأسهم الشركات على العملاء أسبوعياً وشهرياً وربع سنوياً. بالإضافة إلى التقارير الاقتصادية, يتم إصدار تقارير بحثية حول الشركات المسجلة في سوق الأسهم السعودية بشكل دوري بناءً على بحوث ثانوية ومقابلات مباشرة مع إدارات الشركات. وتحتوي البحوث على تحليل عميق للصناعة والأعمال وتحليل مالي وتوقعات للأداء وتقييم للأسهم وأداء أسعارها. ويشتمل التقرير الشهري الشامل من بين أمور أخرى على أقسام مخصصة للنفط والغاز ، الصناديق الاستثمارية ، أداء سوق الأسهم ، المؤشرات الاقتصادية ، تحليل للصناعات ، وتسليط الضوء على شركات معينة ، أسواق العملات وأسواق المال العالمية . ويقوم قسم البحوث الاقتصادية والاستثمارية دورياً بنشر تقارير تفصيلية حول مختلف قطاعات الاقتصاد السعـودي في "سلسلة دراسـات المركز الاستشاري للقطاعـات الاقتصادية" .

البحوث الاقتصادية :

ينصب تركيز البحوث الاقتصادية التي يجريها قسم البحوث الاقتصادية والاستثمارية على التحليل الاقتصادي ، وضع التوقعات الاقتصادية وقاعدة البيانات الاقتصادية. ويتم إصدار تقارير اقتصادية منتظمة عن الناتج المحلي الإجمالي ، الميزانية ، الدين الحكومي ، ميزان المدفوعات ، الاستثمار الأجنبي ، التخصيص والنفط والغاز ، إما كإصدارات خاصة أو كجزء من التقرير الاقتصادي الشهري للمركز الاستشاري.
وينشر المركز الاستشاري أيضاً تقريراً نصف سنوياً حول الاقتصاد السعودي يغطي مواضيع أكثر شمولاً مثل بيئة الأنظمة ، سوق الأسهم السعودي ومواضيع هامة أخرى.

البحوث حول قطاعات الاقتصاد السعودي :

يقوم قسم البحوث الاقتصادية والاستثمارية بنشر تقارير مكثفة حول مختلف القطاعات الهامة للاقتصاد السعودي مثل : الاتصالات ، العقارات ، تقنية المعلومات ، الأسمنت ، الخدمات الماليـة ، الكهرباء ، البتروكيماويات..الخ. وتغطي هذه التقاريـر نطاقـاً واسعـاً من النواحي مثل : بنية السوق ، الطلب / العرض ، مجموعات المنتجات ، اتجاهات الأسعار، النواحي النظامية ، نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر ومستقبل القطاع وتصدر هذه التقارير كجزء من سلسلة دراسات المركز الاستشاري للقطاعات الاقتصادية.

البحوث الاستثمارية :

تعود خبرة ومعرفة المركز الاستشاري بسوق الأسهم إلى تاريخ إنشاء سوق الأسهم نفسه. ومن خلال شبكة قاعدة بياناته التي تمثل أحدث ما وصلت إليه التقنية يقوم قسم البحوث الاقتصادية والاستثمارية بإنتاج مجموعة من التقارير التحليلية التي تتفاوت معدلات إصدارها. هذا ، ويقوم قسم البحوث الاقتصادية والاستثمارية بإصدار تقارير بحثية حول أسهم الشركات بناءً على بحوث أولية وثانوية تُجرى على الشركات السعودية ومقابلات مباشرة مع إداراتها. ومن وقت لآخر يقوم قسم البحوث أيضاً بإصدار توقعاته الاستثمارية التي تغطي جميع الشركات المدرجة في سوق الأسهم مستخدماً "نموذج الأداء الخاص بالمركز الاستشاري" الذي طوره قسم البحوث خصيصاً لهذا الغرض. ويقوم قسم البحوث الاقتصادية والاستثمارية بتقديم خدمات استشارية استثمارية تتعلق بالأسهم المحلية. وتتضمن الخدمات تقييم المحفظة الاستثمارية وخدمات إدارة المحفظة.

يتابع قسم البحوث الاقتصادية والاستثمارية أداء صناديق الاستثمار السعودية المطروحة بالمملكة عن طريق قاعدة بياناته الخاصة بصناديق الاستثمار. ويتم تحليل الصناديق بناءً على أنواعها والبنوك التي تطرحها بالإضافة إلى مؤشرات أخرى. ويشمل التحليل مقاييس العائد والمخاطرة كليهما ويقدم وجهة نظر استثمارية محايدة حول أداء الصناديق وكذلك يقوم قسم البحوث الاقتصادية والاستثمارية بترتيب جميع الصناديق بالمملكة حسب أدائها.

منتجات قواعد البيانات :

تنبع قوة المركـز الاستشـاري الرئيسية في مجـال البحث من مجموعة قواعـد البيانـات الخاصة به "سعودي ستوك لاين - المركز الاستشاري" التي تم تطويرها عبر جهد ومواظبة خلال فترة من الزمن. ويعمل المركز الاستشاري حالياً على جعل ثلاث من قواعد البيانات التابعة له متاحة على الإنترنت مباشرة.

 


حقوق النسخ والنشر © 2011 لمجموعة المركز الاستشاري. جميع الحقوق محفوظة.